موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الأسئلة المتعلقة بالرقية الشرعية وطرق العلاج ( للمطالعة فقط ) > اسئلة وطرق العلاج بالقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 17-08-2007, 01:13 AM   #1
معلومات العضو
ام شوق

إحصائية العضو






ام شوق غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة Saudi Arabia

 

 
آخـر مواضيعي

 

Question هل يجوز للمراءة الحائض أن تقرأ سوره البقرة أو الرقيه الشرعيه لمريض اعتادت له ذلك ؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤالي الراجيه منكم بعد الله سرعه الاجابه عليه وذلك للأهميهـ...

هل يجوز للمراءه الحائض أن تقراء سوره البقره للرقيه الشرعيه لمريض اعتادت ان ترقيه بها قبل

العذر الشرعي وحيث ان الافضل عدم انقطاعها عن قراءتها لسوره؟

وجزاكم الله خير...

اختكم ... ام شوق

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 19-08-2007, 06:37 AM   #2
معلومات العضو
علينا باليقين
راقية شرعية ومشرفة عامة على ساحات الرقية

افتراضي

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

بخصوص سؤالك أختي الفاضلة فيسرني الإجابة عليه على النحو التالي :

هل يجوز لي ان اقرا الرقية الشرعية بالإضافة إلى سورة البقرة اثناء فترة الحيض ؟؟؟

الجواب : تجدين الإجابة الشافية والوافية من خلال النص المقتبس التالي :

اقتباس:
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

يتساءل الكثير عن حكم مشروعية الرقية على الحائض والنفساء ، وكذلك حكم رقية الحائض والنفساء لغيرها من النساء ، وتحت هذا العنوان لا بد من إيضاح أن المعالج لا بد له من توفر الطهارة من الحدث الأكبر ، ولا يجوز له أن يقرأ حرفا واحدا من القرآن وهو على جنابة ، أما بالنسبة للمريض فالأكمل أن يكون طاهرا أيضا ، ولكنه ولدواعي الضرورة فلا يرى بأسا برقية الحائض والنفساء بسبب الإيذاء والضرر الشديد الذي قد ينالها نتيجة ذلك المرض ، وهذا ما ذهب إليه أهل العلم بخصوص هذه المسألة 0

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : ( وأما قراءة الجنب والحائض للقرآن فللعلماء فيه ثلاثة أقوال :
* قيل : يجوز لهذا ولهذا 0 وهو مذهب أبي حنيفة والمشهور من مذهب الشافعي وأحمد 0
* وقيل : لا يجوز للجنب ، ويجوز للحائض 0 إما مطلقاً ، أو إذا خافت النسيان 0 وهو مذهب مالك 0 وقول في مذهب أحمد وغيره 0 فإن قراءة الحائض القرآن لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم فيه شيء غير الحديث المروي عن اسماعيل بن عياش عن موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر " لا تقرأ الحائض ولا الجنب من القرآن شيئاً " ( ضعيف الجامع – 6364 ) رواه أبو داود وغيره 0 وهو حديث ضعيف باتفاق أهل المعرفة بالحديث 0
واسماعيل بن عياش ما يرويه عن الحجازيين أحاديث ضعيفة ؛ بخلاف روايته عن الشاميين ، ولم يرو هذا عن نافع أحد من الثقات ، ومعلوم أن النساء كن يحضن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يكن ينههن عن قراءة القرآن 0 كما لم يكن ينههن عن الذكر والدعاء بل أمر الحيّض أن يخرجن يوم العيد ، فيكبرون بتكبير المسلمين 0 وأمر الحائض أن تقضي المناسك كلها إلا الطواف بالبيت : تلبي وهي حائض ، وكذلك بمزدلفة ومنى ، وغير ذلك من المشاعر 0
فعلم أن الحائض يرخص لها فيما لا يرخص للجنب فيه ؛ لأجل العذر 0 وإن كانت عدتها أغلظ ، فكذلك قراءة القرآن لم ينهها الشارع عن ذلك ) ( مجموع الفتاوى - 21 / 459 ) 0

قلت : يتبين من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - جواز قراءة القرآن للحائض دون الجنب ، وهو الراجح من أقوال أهل العلم ، فإن كان يجوز لها قراءة القرآن دون مس المصحف ، فمن باب أولى أن ترقى بالرقية الشرعية الثابتة في الكتاب والسنة ، خاصة إذا دعت الحاجة لذلك وابتليت بمرض من الأمراض التي تصيب النفس البشرية من صرع أو سحر أو عين ، والله تعالى أعلم 0

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - عن جواز رقية المريض والجنب والحائض فأجاب : ( يشترط لقارئ القرآن الطهارة من الحدث الأكبر ، الذي يوجب الغسل ، كالجنابة والحيض ، وأما المريض فالأكمل أن يكون طاهرا أيضا ، لكن إذا مرضت الحائض وتضررت جازت القراءة عليها زمن الحيض للحاجة ، سواء كان المرض بالمس أو السحر أو العين ) ( الفتاوى الذهبية – ص 34 ، وأنظر إلى " الكنز الثمين " – 1 / 195 ) 0

* وهل يجوز أن ترقي المرأة الحائض غيرها من النساء ؟؟؟

قال فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين : ( لا بأس برقية المرأة الحائض أو المريضة وكذا النفساء ، وسواء كانت راقية أم مرقية ، أي فيجوز عند الحاجة أن الحائض ترقي غيرها وتقرأ على المريض الآيات المأثورة والأدعية الصحيحة ، وذلك أنه يجوز لها قراءة الآيات التي فيها دعاء وذكر حيث لم تمنع إلا من تلاوة القرآن ، فأما الأوراد والأدعية فلها التقرب بها ولو كانت من القرآن والحديث ، ومتى جاز للحائض أن ترقي غيرها جاز أن يرقيها الراقي ويقرأ عليها من الآيات المأثور استعمالها ، ولا يمنع التأثير كونها في الحال حائضا أو نفساء ) ( فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين – 413 ، 414 ) 0

ومن هنا فإنه يتضح جلياً جواز رقية الحائض والنفساء حيث يعد هذا الأمر من الأمور الاضطرارية ، وكذلك لها رقية الغير من النساء تحت نفس الظروف ، سائلاً المولى عز وجل أن يوفقنا للعمل بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، والله تعالى أعلم 0

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 0

سائلاً المولى عز وجل أن يزيدك حرصاً وتقاً وورعاً إنه سميع مجيب الدعاء 0 مع تمنياتي لك بالصحة والسعادة :

أخوكم / الفقير إلى عفو ربه / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني

أختك في الله

http://ruqya.net/forum/showthread.php?t=782
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 19-08-2007, 06:44 AM   #3
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي



الأخت الفاضلة ( أم شوق ) حفظها الله ورعاها


لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول :


بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها

ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .

ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم مايبغضه ويأباه .

مع أمنياتي لكم بالتوفيق


طبعاً لا أقول إلا لأختنا الفاضلة ( علينا باليقين ) جزاك الله كل خير ، وتجهزي بإذن الله للإشراف فقد تم تنسيبكم لمجلس الإدارة لحمل هذه الأمانة 0

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( أم شوق ) ، وحياكم الله وبياكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 19-08-2007, 04:09 PM   #4
معلومات العضو
علينا باليقين
راقية شرعية ومشرفة عامة على ساحات الرقية

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء
  


طبعاً لا أقول إلا لأختنا الفاضلة ( علينا باليقين ) جزاك الله كل خير ، وتجهزي بإذن الله للإشراف فقد تم تنسيبكم لمجلس الإدارة لحمل هذه الأمانة 0


أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

شيخنا الفضل،شكر الله لكم ثقتكم الكريمة بأختكم في الله وترشيحها لتكون مشرفة ...

ولكن يعلم الله أني لست أهلاً لذلك .. وكيف ؟ لو علمتم من أنا لما تسرعتم في تنسيبكم لي..

أطلبكم العذر .. فللمنتدى أهله وعمالقته أمثالكم .. فأنتم أهل العلم والأقلام السيالة .. ومنكم نتعلم ..

.. أما نحن فمتطفلون ..

بارك الله فيكم ورعاكم الله ..

أختكم في الله

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 19-08-2007, 05:55 PM   #5
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي



بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( علينا باليقين ) ، أولاً لا يهمني من أنت ، ومن تكونين ، ما يهمنا هو قلمك الذي ينبض بالمنهج السوي الذي تربى على كتاب الله وسنة رسوله ، عموماً نرجو أن لا تردي الإدارة في هذا الطلب ، فنحن أحوج ما يكون لأقلام سلفية تربت على المنهج السوي المستقيم 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 19-08-2007, 06:49 PM   #6
معلومات العضو
علينا باليقين
راقية شرعية ومشرفة عامة على ساحات الرقية

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخي الفاضل جزاكم الله خيرا على حسن ظنكم بي.

شيخي اود اولا ان أعتذر بشدة لغيابي عن المنتدى وذلك لسبب انشاء موقعي الخاص باللغة الفرنسية وها انا أعود الى بيتي الاول بمعرف جديد الى هذا الملتقى الرائع الذي اسأل الله ان يجعله حجه لنا لا علينا يوم نلقاه وان يجمعنا بمن فيه في جنات النعيم
ثم استسمحكم ان تقبلوني اختا بينكم من جديد؟؟

أم محمد أمين من فرنسا
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 19-08-2007, 09:29 PM   #7
معلومات العضو
العنزي

افتراضي

نرحب باختنا في الله أم محمد أميين ونامل ان نبارك لها بالاشراف بعد الموافقه على اختيارها من قيل ادارة هذا المنتدى الغالي على قلوبنا ونقول لها بانه يزيدنا شرف بان ننسب احدى الخوات المجاهدات باقلامهن السلفيه لخدمة الاسلام والمسلمين فنحن أحوج ما يكون لأقلام سلفية تربت على المنهج السوي المستقيم فاهلا وسهلا بكي في منتدانا السلفي
اخوكم في الله .... الراقي العنزي

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 19-08-2007, 09:52 PM   #8
معلومات العضو
بوراشد
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

اعذروني على المداخلة....ولكن أحببت أن أشاطركم الرأي....

الأخت الفاضلة أم أمين ( نعم المرشحة للإشراف ) لقد تابعت لها مشاركات

طيبة واستفدنا منها بارك الله فيها ، أدعوا لها وللمنتدى بالتوفيق والارتقاء والسداد ،،،



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 10:58 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.