موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر الحج و العمرة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 11-12-2008, 11:50 PM   #1
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي هدية الحاج لأهله

الحمد لله غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذي الطول لا إله إلا هو إليه المصير

أحمده سبحانه وتعالى. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبده ورسوله السراج المنير والهادي إلى الصراط المستقيم: القائل من حج ولم يفسق ولم يرفث خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه .
صلوات الله وسلامه عليك يا رسول الله يا محمد بن عبد الله وعلى آلك وصحبك والتابعين وعلى من اقتدى بهديك واتبع سنتك إلى يوم المصير.

أما بعد..

عباد الله.. اتقوا الله واعلموا أن الله يقول يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالله ورسوله

أيها الإخوة الأحبة.. أتدرون ما معنى هذه الآية. إنه يا عباد الله نداء كريم من رب كريم نداء من الله إلى عباده الذين آمنوا به ربا وارتضوا به معبودا فعبدوه إلها. نداء لهم على أن يستمروا في إيمانهم وهدايتهم وحث لهم على الزيادة على ما هم عليه من التقوى وحسن اليقين.


فما أعظمه من نداء ممزوج بالحب والرضا. فمزيدا من التوبة والغفران يا عباد الله المؤمنين.

إخوة الإسلام والإيمان. وكم هي من سعادة عظيمة حينما تتحقق للمرء أمنيته ويصل إلى مطلوبه. وكم هي من سعادة أن يعيش المرء في صحة وعافية متناهية بعد أن يكون قد عانى من الأمراض آلاما مضنية وأتعابا قاسية.

أيها الإخوة الأحبة. إخوة الإسلام والإيمان. بالأمس القريب ونحن نودع الحاج في رحلته الطاهرة المباركة، لمسنا فيه همة عالية، وعزيمة قوية، غير عابئ بأوساخه النفسية وأمراضه- القلبية وأفكاره المشتتة لأنه كان يعلم علم اليقين أنه سيجد هناك في مكة الماء الطاهر النقي.

وسيلتقي هناك بعرفة بالطبيب الماهر القوي، وسيرى هناك بمنى تلك الحديقة الغناء التي يرتاح لها البال ويجنح لها الخيال وسيستنشق في مزدلفة عبير الذكر والدعاء، وقد كان ملهما في عزمه موفقا في إرادته.


وها هو اليوم يعود إلينا طاهرا من أدرانه، متعافيا من أمراضه وأسقامه، وقورا في سلوكه وأعماله، فحييت أيها الحاج الكريم إن كنت قد قصدت بحجك ابتغاء وجه ربك، والتزمت بهدي خالقك، وتمسكت بسنة نبيك، فعدت وقد غفرت ذنوبك فأنت اليوم بيننا طاهر كيوم ولدتك أمك.


فإذا كان كذلك فحذار أيها الحاج من العودة إلى الدنس والإفراط بالذنوب بلا تفكير، بعد النقاء والصفاء والتطهير، أترضى بعد الرفعة والإجلال أن تعيش منبوذا تافها حقيرا.


فذنب بعد التوبة أيها الحاج أقبح من سبعين ذنب قبلها، فما أحسن الحسنة بعد الحسنة، وما أقبح السيئة بعد الحسنة. قال بعض السلف: من علامة حب الله ورضاه عن الحاج أو المعتمر أن يواصل الطاعة بالطاعة أي أنه يواظب على طاعة الله وتقواه، ومن علامة عدم قبول الطاعة اتباع الطاعة بالسيئة.

فيا أيها الحاج البار ها أنت اليوم قد عدت من تلك الرحلة المقدسة ومن تلك الديار الطاهرة، والأماكن المباركة، وقد وقفت بعرفة في لحظات التجلي المباركة المشرفة، ومنحك ربك من الخير والثواب ما الله وحده يعلمه ويعرفه، فعليك اليوم أن تكون قدوة حسنة صالحة.

أيها الحاج الكريم.

إن المسبحة والمسواك وسجادة الصلاة ليست هي الهدية المطلوبة منك عند عودتك من الحج، إن الهدية الحقيقية هي أن تكون قدوة حسنة في أخلاقك قدوة حسنة في سلوكك، قدوة حسنة لأهلك وأصحابك، فيقلدونك ويتبعونك فتنال أجرا مثل أجورهم لقوله -صلى الله عليه وسلم - الدال على الخير كفاعله . وقال: من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة، ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة .

أيها الحاج الكريم.

سل الله الثبات على الإسلام والإيمان، فإن ارتكاب الذنوب بعد الغفران دمار ووبال وخسران، وجحود واستهتار بالكريم الرحمن، وإن الله ليغضب غضبا شديدا من عبد انغمس في الذنوب والعصيان، فتاب إلى الله فقبل الله توبته وغفر له، ثم بعد ذلك عاد إلى الذنوب بفساد وطغيان.

ولقد حذر الله الذين عاهدوا الله على التوبة والإيمان ثم غدروا وعادوا إلى الكفر والعصيان، فقال تعالى. إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا

ذلك يا عباد الله أن الذنب قبل رسوخ الإيمان قد يغفره الله ويمحوه فالذين لم يشهدوا النور، معذورون إن هم أولجوا في الظلام، أما الكفر بعد الإيمان مرة ومرات فهو الكبيرة التي لا مغفرة لها ولا معذرة فالذين يرتدون بعد الإيمان إلى حظيرة الكفر والفسوق والعصيان وبعد أن ذاقوا حلاوة التوبة والغفران، إنما يفترون على الفطرة عن معرفة، ويلجون في الغواية عن عمد، ويذهبون مختارين إلى التيه الشارد والضلال البعيد.

فعدل ألاَ يغفر الله لهم بعد ذلك، وعدل ألا يهديهم سبيلا لأنهم هم الذين ضاعوا وضلوا السبيل بعد ما عرفوه وسلكوه وهم الذين اختاروا السيئة والعمى بعد ما عهدوا المتابة والنور.



قيل إن أحد الصالحين دخل على مريض مكروب، فقال له عاهد الله على التوبة لعله يقيك صرعتك، فقال المريض قد كنت كلما مرضت عاهدت الله على التوبة فيقيلني، فلما كانت هذه المرة، ذهبت أعاهد كما كنت أعاهد فهتف بي هاتف من ناحية البيت قائلا، قد أقلناك مرارا فوجدناك كذابا فاقرأ قول الله تعالى وإذا مس الإنسان ضر دعا ربه منيبا إليه ثم إذا خوله نعمة منه نسي ما كان يدعو من قبل وجعل لله أندادا ليضل عن سبيله قل تمتع بكفرك قليلا إنك من أصحاب النار فشهق شهقة ثم مات.


عباد الله تذكروا أنه من رجع من الحاج فليحافظ على ما عاهد الله عليه عند استلام الحجر، فقولك يا أيها الحاج عند بداية طوافك: بسم الله، اللهم إيمانا بك وتصديقا بكتابك ووفاء بوعدك واتباعا لسنة نبيك، تكون بهذا قد قطعت على نفسك عهدا على أن تعبد الله لا تشرك به شيئا وتؤدي الواجبات التي أمرك الله بها وتنتهي عن كل ما نهاك الله عنه، والتزمت أن تتبع سنة نبيك محمد -صلى الله عليه وسلم - وقولا وفعلا.


عباد الله ، ومن السنة للحاج أن يعجل الأوبة والرجوع إلى أهله. فإذا أقفل راجعا يسن له أن يقول الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، آيبون تائبون عابدون ساجدون. لربنا حامدون. صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده .


ومن السنة أيضا أن يخبر الحاج أهله بقدومه قبل دخوله البيت عليهم حتى لا يفاجئهم بحضوره .


وأن يبدأ بالمسجد فيصلـي ركعتين ، ثم يدخل بيته ويصلي ركعتين ثم يجلس في مكان بارز لمقابلة المهنئين. وأن يكثر من حمد الله تعالى والشكر له على ما وفقه إليه لأداء الفريضة وسلامة العودة.


ومن المستحب أن يلاقي الناس الحاج وفي المقدمة الأطفال. وذلك لطهارة قلوبهم. فالحاج وقد تطهر من ذنوبه فعاد كيوم ولدته أمه. كان من السنة أن يكون في مقدمة مستقبليه الأطفال الصبيان لبراءة نفوسهم وطهارة قلوبهم وأن يطلبوا منه جميعا الدعاء ويهنئونه بتوفيق الله له. فقد روى الإمام أحمد والحاكم حديثا عن رسول الله-صلى الله عليه وسلم - قوله وإذا لقيت الحاج فسلم عليه وصافحه ومره أن يستغفر لك قبل أن يدخل بيته فإنـه مغفور له


ويستحسن أن يذبح عقب عودته ذبيحة قدر استطاعته فيطعم أصحابه وجيرانه وبخاصة الفقراء والمساكين. لتشيع البهجة والسرور والفرحة في نفوس الناس. وأهله خاصة.


أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.

يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون


نفعني الله وإياكم بهدي كتابه العظيم وبسنة نبيه الكريم. أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم ولسائر المسلمين. فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية


الحمد لله حمدا كثيرا كما أمر وأشهد أن لا إله إلا الله. وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبده ورسوله سيد البشر وعلى آله وصحبه السادة الغرر. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد القائل: الحج يهدم ما قبله . والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة .

فمن علامة الحج المبرور يا عباد الله أن يرجع المرء زاهدا في الدنيا راغبا في الآخرة متحليا بالمكارم. مبتعدا عن المآثم محافظا على الصلوات. عازفا عن الشهوات. صادقا في قوله- مخلصا في عمله. متواضعا مع أهله وإخوانه. مراقبا لله في جميع أعماله وأقواله مدركا لقوله تعالى: ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد وإذا هم بارتكاب السيئة تذكر أنه عاهد الله في مقر بيته وتذكر قول الله: فمن نكث فإنما ينكث على نفسه ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه أجرا عظيما

وقوله تعالى: من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه .


فاستضاء بنور الضياء فتوقف عن ارتكاب الذنب واسترجع في الأمر. واستغفر وتاب إلى الله وتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ومن فتنته ووساويسه وأوهامه.


أيها الحاج الكريم.

تذكر أنك بدأت مع الله حياة جديدة وفتحت صفحة بيضاء ناصعة نقية سليمة فاعمل على أن لا تكتب عليك فيها إلا عبارة المدح والثناء والشكر والتقدير حذار من الرجوع إلى الذنوب فتلوث صحيفتك وتشوه منظرك أمام ربك، واتق الله قدر استطاعتك، فالله غفور رحيم.


وصلـوا وسلموا على من أمرتم بالصلاة عليه عموما. بقوله تعالى إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما .


اللهم صل على محمد صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال والآفات وتحقق لنا بها الآمال والأمنيات وترفعنا بها عندك أعلا الدرجات. وتغفر لنا بها جميع الذنوب والسيئات. وتسبل بها علينا ما تحبه لنا من الخيرات والبركات. اللهم صل على محمد عدد خلقك وزنة عرشك ومداد كلماتك. وآله وأهل بيته الطيبين الطاهرين واخصص بمزيد الرحمة والرضوان، أصحابه أبي بكر وعمر وعثمان وعلي ابن أبي طالب، وأصحاب رسول الله أجمعين، والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، ونحن معهم بمنك وكرمك ورحمتك يا أرحم الراحمين.




موقع الحج والعمرة

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 22-12-2008, 07:51 PM   #2
معلومات العضو
اخت الشهيد

إحصائية العضو






اخت الشهيد غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة saudi_arabia

 

 
آخـر مواضيعي

 

افتراضي

اللهم صل على محمد صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال والآفات وتحقق لنا بها الآمال والأمنيات وترفعنا بها عندك أعلا الدرجات. وتغفر لنا بها جميع الذنوب والسيئات. وتسبل بها علينا ما تحبه لنا من الخيرات والبركات. اللهم صل على محمد عدد خلقك وزنة عرشك ومداد كلماتك. وآله وأهل بيته الطيبين الطاهرين واخصص بمزيد الرحمة والرضوان، أصحابه أبي بكر وعمر وعثمان وعلي ابن أبي طالب، وأصحاب رسول الله أجمعين، والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، ونحن معهم بمنك وكرمك ورحمتك يا أرحم الراحمين.

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 06:21 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.