موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > الساحات العامة والقصص الواقعية > ساحة الموضوعات المتنوعة > ساحة المسابقات واستراحة الاعضاء

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 10-10-2006, 11:27 AM   #1
معلومات العضو
فاديا
القلم الماسي
 
الصورة الرمزية فاديا
 

 

افتراضي أضواء على....العين!!!

ع

حرف العين :


هو الحرف الثامن عشر من حروف الهجاء ، وهو حرف مجهور رخو مخرجه من وسط الحلق .



والعين : حاسة البصر والرؤية للإنسان والحيوان .

وتطلق على الجاسوس الذي يبعث ليتجسس الأخبار .

وعلى ما يصاب به من حسد غيره له كما في قوله ( العين حق )

وعلى عين الماء وهي الينبوع الذي يخرج من الأرض .

وعلى عين الشمس : أي شعاعها الذي لا تثبت عليه عين المبصر له .

وعلى المال العتيد الحاضر

ويطلق العين على النقود وقيل الذهب خاصة .

وعلى حقيقة الشيء ، فيقال : جاء بالحق بعينه ، أي خالصا واضحا على حقيقته .

وعلى عين المتاع ويراد بها خياره والنفيس من كل شيء .

والعين : طائر أصفر البطن أخضر الظهر .

وتطلق العين على كبير القوم وشريفهم .

والعين : معجم لغوي ألفه الخليل بن احمد الفراهيدي ورتبه حسب الحروف الحلقية
وابتدأه بحرف العين .

جاء في أمثال العرب : " لا تطلب أثرا بعد عين " وهذا يضرب لمن ترك شيئا يراه ثم تبع أثره بعد فوته .
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 10-10-2006, 11:30 AM   #2
معلومات العضو
فاديا
القلم الماسي
 
الصورة الرمزية فاديا
 

 

افتراضي

انواع العيون




الأعشى : الذي لا يبصر إذا أظلم عليه الوقت بالليل .

الأغطش : الضعيف البصر .

الأخفش : كذلك ويزيد عليه صغر العين .

الأحول : الذي ينظر إلى المحاجر .

الأقبل : الذي ينظر إلى عرض أنفه .

الأزرق : الأخضر الحدقة .

الأملح : الأشد من الأزرق .

الأدعج : الشديد سواد العين .

الأحور : الشديد سواد العين والشديد بياض الأبيض منها .
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 11-10-2006, 12:01 AM   #3
معلومات العضو
( أم عبد الرحمن )
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

بارك الله فيك أختنا الفاضلة ( فاديا )
معلومات جديدة جزاك الله خيرا

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-10-2006, 09:30 AM   #5
معلومات العضو
فاديا
القلم الماسي
 
الصورة الرمزية فاديا
 

 

افتراضي

جزاكما خيرا ، واحسن اليكما....

اختي الكريمة الجنة الخضراء

اخي الكريم الباحث

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-10-2006, 09:57 AM   #6
معلومات العضو
فاديا
القلم الماسي
 
الصورة الرمزية فاديا
 

 

افتراضي

العين

ما الذي يتبادر إلى الذهن أولا عندما تذكر العين؟

تتبادر الرؤية ..... النعمة التي منحنا اياها الله جل وعلا .....وما فيها من صفات ومواصفات ووظائف وما ينتج عن ذلك كله من خير وشر؟!

ويتبادر ايضا .......الجمال الخاص بالعلاقة اللفظية بين العين والعقل ....

البصيرة وما تحمله من بصر ، والبصر وما يحمله من بصيرة ، وما تضيفه البصيرة إلى البصر وما يحمله البصر من البصيرة،

قالوا ........العين مرآة النفس ومفتاح شخصية الإنسان ومعانيه المختلفة فيها يتجلى البغض والعداوة والصداقة..

ستورُ الضمائرِ مهتوكةٌ *** إذا ما تلاحظت الأعينُ


العين أداة البصر و أرقى الحواس الخمس..

وهي اجمل قطعة وصفها الله في خلقه وجعلها فتنة للناس.. (وزوجناهم بحور عين)

البعض وصف العين........... بأنها نافذة للروح أو منفذاً لها، تبين ما فيها ان كان خيراً أو شراً، وان كان ضعفاً أو قوة!

فالطفل يجلس في حضن الام ساعات وهي تحنو عليه بدفئها وحنانها و تبادله النظرة والابتسامة من هنا تبدأ تربية العيون فتعطي صاحبها ثروة من هذه اللغة والحوار البصري.

ويرى ابن حزم الأندلسي......... أن جوهر العين في انها تنوب عن الرسالة اللفظية او المكتوبة ويدرك بها المراد ،
فالحواس ....... أبواب إلى القلب ومنافذ نحو النفس.. الذوق و اللمس لا يدركان الا بالمجاورة، والسمع والشم لا يدركان الا من قريب.. لذا فالعين ابلغها دلالة واقواها عملاً.
ويذكر ابن حزم ، ان الاستجابة لتأثيرات العيون.....تتعارض مع...... الحزم والشدة في العدل والحق !!

كل الشرور مبدئها من النظر *** ومعظم النار من مستصغر الشرر



باختصار وتصرف من العيون في الادب العربي

وقد اوضح الاسلام العلاقة المباشرة بين الفتنة والحوار ونظرات العيون فأمر الرجال والنساء بغض البصر .

قال تعالى : ( قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ) النور : 30

قال تعالى : ( وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ) النور 31
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-10-2006, 10:12 AM   #7
معلومات العضو
فاديا
القلم الماسي
 
الصورة الرمزية فاديا
 

 

افتراضي

العين... والضرر.



" العين حق ،.......

ولا بد من الاعتقاد بأن الحديث عن حقيقة العين هو خوض في غمار مسائل القضاء والقدر ،....

والعين من سائر المقدور على العبد ، وهي سبب في إحداث الضرر ........... "



المصدر : خلاصة البحث في الموسوعة الشرعية في علم الرقي
لاستاذنا ومعلمنا ابو البراء
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-10-2006, 10:48 AM   #8
معلومات العضو
فاديا
القلم الماسي
 
الصورة الرمزية فاديا
 

 

افتراضي

كما أطلقت العين مجازا على العقل :

في قوله تعالى: ( الذين كانت أعينهم في غطاء عن ذكري)

وفي تفسير ابن كثير :

لا يعقلون امر الله ونهيه فتغافلوا وتعاموا عن قبول الهدى واتباع الحق.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 18-10-2006, 07:19 AM   #9
معلومات العضو
فاديا
القلم الماسي
 
الصورة الرمزية فاديا
 

 

إحصائية العضو






فاديا غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة jordan

 

 
آخـر مواضيعي

 

افتراضي

العين .................. والبكاء

والعين أيضا ........... تتولى التعبير عن مشاعر القلب....

فتذرف الدمع غزيرا عند الحزن....

( لقول النبي صلى الله عليه وسلم لما مات ابنه إبراهيم: العين تدمع والقلب يحزن ولا نقول إلا ما يرضي الرب وإنا لفراقك يا إبراهيم لمحزونون ) .

فلماذا يخجل البعض من البكاء .........حتى ولو أمام نفسه؟؟

اتركوا لدموعكم حرية الانطلاق للتعبير عن الحزن.... الفرح....اللوعة......الظلم....

فهل يوجد سبيل أكثر صحة من هذا ؟؟؟؟؟؟.................... ويا له من خير سبيل !

فالبكاء ظاهرة بشرية تفرد بها الإنسان للتعبير عن مشاعره، ومن المعروف والثابت علميا أن الحيوانات لا تعرف الدمع أبدا (الناتج عن الشعور بالألم الروحي)،
فالحيوانات لا تبكي أبدا بالرغم من أنها تملك قنوات دمعية، ولديها السائل الدمعي، ولكنه لا يظهر إلا لأسباب عضوية بحتة ومنها إذا تهيجت النهايات الحسية العصبية في العين -لأي سبب- كرد فعل وقائي لترطيب العينين.

الدكتور محمد السقا إخصائي جراحة العيون وعضو الجمعية الرمدية المصرية

ومن الحكم : العين التي لا تبكي ................................. لا تبصر في الواقع شيئا !!!!!



وانا لا اقصد ابدا.......... "دموع التماسيح"

وهي عبارة تطلق على الإنسان ......غير الصادق في مشاعره، أو الذي ........ يصطنع البكاء.
وهذا بكاء النفاق..................ان تدمع العين...............والقلب قاسي!
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 18-10-2006, 08:03 AM   #10
معلومات العضو
فاديا
القلم الماسي
 
الصورة الرمزية فاديا
 

 

افتراضي

والعين تتبع القلب


فإذا رق القلب.......................امتلأت العين دموعا.....
واذا قسى القلب ...................كانت صحراء قاحلة......

بكاء العين خشية من الله...........
أصدق بكاء تردد في النفوس ، وأقوى مترجم عن القلوب الوجلة الخائفة...

الا نتذكر اهوال يوم القيامة !.... الا نتذكر عظم الحساب وهول الموقف !.......
هذا أمر يحق له طول البكاء والحزن ................

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عينان لا تمسهما النار ، عين بكت من خشية الله ، وعين باتت تحرس في سبيل الله " .
رواه الترمذي ، وصححه الشيخ الألباني في " صحيح الترمذي "

وقالَ رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : " سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ في ظِلِّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إلا ظلُّهُ : إِمامٌ عادِلٌ ، وشابٌّ نَشَأَ في عِبَادَةِ اللَّه تَعالى ، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّق بالمَسَاجِدِ ، وَرَجُلانِ تَحَابَّا في اللَّه ، اجتَمَعا عَلَيهِ وتَفَرَّقَا عَلَيهِ ، وَرَجَلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمالٍ ، فَقَالَ : إِنّي أَخافُ اللَّه ، ورَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةَ فأَخْفاها حتَّى لاَ تَعْلَمَ شِمالهُ ما تُنْفِقُ يَمِينهُ ، ورَجُلٌ ذَكَرَ اللَّه خالِياً فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ " .
رواه البخاري ومسلم .

قال ابن القيّم - رحمه الله – في كتاب " بدائع الفوائد " : " ومتى أقحطت العين من البكاء من خشية الله تعالى فاعلم أن قحطها من قسوة القلب ، وأبعد القلوب من الله : القلب القاسي "

فالبكاء بين يدي الله سبحانه وتعالى.... هو خشوع واقرار...
ان الانسان مخلوق ضعيف ضعيف..... يتوق الى رحمة الله...
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 05:21 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.