موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر علوم القرآن و الحديث

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 20-10-2006, 02:42 PM   #1
معلومات العضو
الحالم2006
اشراقة اشراف متجددة

Question هل تعتبر البسملة آيه في المصحف الشريف ، وما حكم الجهر بها في الصلوات الجهرية ؟؟؟

يا أعزائي اليوم صادفني سؤال ، وهو يتفرع:
1- بالنسبة لسورة الفاتحة هل تعتبر ، بسم الله الرحمن الرحيم أيه لأنه في المصحف الكريم مكتوب امامها ..(1). وما الحكمة من هذا.

~§§ الفاتحة(مكية)7 §§~
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ{1** الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{2** الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ{3** مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ{4** إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ{5** اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ{6** صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ{7**

____________
2- وإذا كانت أيه لماذا لايجهر بها في الصلاة اليست بسم الله الرحمن الرحيم جزء من سورة الفاتحة.

أفيدوني أفادكم الله .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-10-2006, 03:57 PM   #2
معلومات العضو
أبو فهد
موقوف

افتراضي

حكم الجهر بالبسملة في الصلاة
السؤال :
ما حكم الجهر بالبسملة في الصلاة عند قراءة الفاتحة ، وغيرها من السور؟

الجواب :
اختلف العلماء في ذلك ، فبعضهم استحب الجهر بها ، وبعضهم كره ذلك وأحب الإسرار بها ، وهذا هو الأرجح والأفضل لما ثبت في الحديث الصحيح عن أنس رضي الله عنه قال : (صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلف أبي بكر وعمر وكانوا لا يجهرون بـ**بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ**)[1] وجاء في معناه عدة أحاديث ، وورد في بعض الأحاديث ما يدل على استحباب الجهر بها ولكنها أحاديث ضعيفة ، ولا نعلم في الجهر بالبسملة حديثا صحيحا صريحا يدل على ذلك ، ولكن الأمر في ذلك واسع وسهل ولا ينبغي فيه النزاع وإذا جهر الإمام بعض الأحيان بالبسملة ليعلم المأمومون أنه يقرأها فلا بأس ، ولكن الأفضل أن يكون الغالب الإسرار بها عملا بالأحاديث الصحيحة .
رئيس الجامعة الإسلامية

ــــــــــــــــــــــ
[1] رواه الإمام أحمد في ( باقي مسند المكثرين ) برقم ( 12434 ) ومسلم في ( الصلاة) برقم ( 399 ) والنسائي في كتاب ( الافتتاح ) برقم ( 907 ).


المصدر :
من ضمن الأجوبة التي صدرت من مكتب سماحته في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الحادي عشر

http://www.binbaz.org.sa/index.php?p...=fatawa&id=909

ــــــــــــــــــــــ
السنة عدم الجهر بالبسملة في الصلاة الجهرية

السؤال :
أحد الأئمة في قيام رمضان كان يقرأ كالمعتاد لا يجهر بالبسملة في الفاتحة ولا غيرها من السور لكنه عندما جاء عند سورة الفلق جهر بالبسملة ، وكذلك في سورة الناس فهل لما فعله أصل في الشرع المطهر؟

الجواب :
السنة عدم الجهر بالبسملة في الصلاة الجهرية ، وإن جهر بعض الأحيان فلا حرج ليعلم المأموم أنه يسمي ، وأن التسمية مشروعة ، لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن الخلفاء الراشدين عدم الجهر بالبسملة .

المصدر :
نشرت في ( مجلة الدعوة ) العدد ( 1549 ) في 25 صفر 1417هـ - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الحادي عشر
http://www.binbaz.org.sa/index.php?p...=fatawa&id=910

ــــــــــــــــــــــ
السؤال: أبو محمد من الكويت أرسل سؤالاً يقول فيه سمعنا رأيين مختلفين لأحد أئمة المساجد يقول بأنه لا تجوز الصلاة بغير البسملة والرأي الآخر لأحد أئمة المساجد يقول بأنه تجوز الصلاة بغير البسملة فما رأيكم في هذا يا فضيلة الشيخ؟
الجواب

الشيخ: الظاهر أن مراد السائل الجهر بالبسملة لا قراءة البسملة ليس مراده قراءة البسملة بل الجهر بها الجهر بالبسملة مختلفٌ فيه فمن العلماء من قال إنه يتبع القراءة فإذا كان الجهر بالقراءة هو السنة فالأفضل أن يجهر بالبسملة وإن كان الإسرار بالقراءة هو السنة فالأفضل أن يسر بها وعلى هذا فيسر بالبسملة في صلاتي الظهر والعصر ويجهر بها في صلاة المغرب والعشاء والفجر ومن العلماء من قال إن الأفضل الإسرار بالبسملة في الصلاة السرية والجهرية وهذا هو الصحيح لأن الذي صح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه كان يسر بالبسملة في الصلاة الجهرية لأن البسملة ليست من الفاتحة بل هي آيةٌ مستقلة تفتتح بها السور ومن أقوى الأدلة على أنها ليست من الفاتحة ما ثبت في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال. قال الله تعالى قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين فإذا قال الحمد لله رب العالمين قال الله تعالى حمدني عبدي وإذا قال الرحمن الرحيم قال أثنى علي عبدي وإذا قال مالك يوم الدين قال مجدني عبدي وإذا قال إياك نعبد وإياك نستعين قال هذا بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل فإذا قال اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين قال الله هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ولم يذكر البسملة وهذا دليل على أنها ليست من الفاتحة وكذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يجهر بها ولو كانت من الفاتحة لجهر بها كباقي آياتها وخلاصة القول أن الإمامين الذين اختلفا في البسملة أحدهما يجهر بها والثاني لا يجهر كلاهما قد اتبعا إماماً من الأئمة والصحيح أن السنة عدم الجهر بها.
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_4278.shtml

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-10-2006, 03:59 PM   #3
معلومات العضو
عمر الليبي

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشيخ أبن عثيمين رحمه الله

هل البسملة آية من الفاتحة؛ أو لا؟

في هذا خلاف بين العلماء؛ فمنهم من يقول: إنها آية من الفاتحة، ويقرأ بها جهراً في الصلاة الجهرية، ويرى أنها لا تصح إلا بقراءة البسملة؛ لأنها من الفاتحة؛ ومنهم من يقول: إنها ليست من الفاتحة؛ ولكنها آية مستقلة من كتاب الله؛ وهذا القول هو الحق؛ ودليل هذا: النص، وسياق السورة..

أما النص: فقد جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "قال الله تعالى: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين: إذا قال ** الحمد لله رب العالمين ** قال الله تعالى: حمدني عبدي؛ وإذا قال ** الرحمن الرحيم ** قال الله تعالى: أثنى عليَّ عبدي؛ وإذا قال ** مالك يوم الدين ** قال الله تعالى: مجّدني عبدي؛ وإذا قال ** إياك نعبد وإياك نستعين ** قال الله تعالى: هذا بيني وبين عبدي نصفين؛ وإذا قال ** اهدنا الصراط المستقيم **... إلخ، قال الله تعالى: هذا لعبدي؛ ولعبدي ما سأل" (51) ؛ وهذا كالنص على أن البسملة ليست من الفاتحة؛ وفي الصحيح عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال " صلَّيت خلف النبي صلى الله عليه وسلم، وأبي بكر، وعمر؛ فكانوا لا يذكرون ** بسم الله الرحمن الرحيم ** في أول قراءة، ولا في آخرها" (52) : والمراد لا يجهرون؛ والتمييز بينها وبين الفاتحة في الجهر وعدمه يدل على أنها ليست منها..

أما من جهة السياق من حيث المعنى: فالفاتحة سبع آيات بالاتفاق؛ وإذا أردت أن توزع سبع الآيات على موضوع السورة وجدت أن نصفها هو قوله تعالى ** إياك نعبد وإياك نستعين ** وهي الآية التي قال الله فيها: " قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين"؛ لأن ** الحمد لله رب العالمين ** واحدة؛ ** الرحمن الرحيم ** الثانية؛ ** مالك يوم الدين ** الثالثة؛ وكلها حق لله عزّ وجلّ ** إياك نعبد وإياك نستعين ** الرابعة . يعني الوسَط؛ وهي قسمان: قسم منها حق لله؛ وقسم حق للعبد؛ ** اهدنا الصراط المستقيم ** للعبد؛ ** صراط الذين أنعمت عليهم ** للعبد؛ ** غير المغضوب عليهم ولا الضالين ** للعبد..

فتكون ثلاث آيات لله عزّ وجل وهي الثلاث الأولى؛ وثلاث آيات للعبد . وهي الثلاث الأخيرة؛ وواحدة بين العبد وربِّه . وهي الرابعة الوسطى..

ثم من جهة السياق من حيث اللفظ، فإذا قلنا: إن البسملة آية من الفاتحة لزم أن تكون الآية السابعة طويلة على قدر آيتين؛ ومن المعلوم أن تقارب الآية في الطول والقصر هو الأصل..

فالصواب الذي لا شك فيه أن البسملة ليست من الفاتحة . كما أن البسملة ليست من بقية السور..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-10-2006, 04:08 PM   #4
معلومات العضو
عمر الليبي

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك الاخ معالج متمرس
عندما اضفت جواب الشيخ العثيمين لم يكن هناك رد وتفجاة بردكم الطيب المفصل احسن الله اليك
الفرق دقيقتين تقريبا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-10-2006, 10:07 PM   #6
معلومات العضو
أبو فهد
موقوف

افتراضي

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وإياكم جزاكم الله خيرا و بارك الله فيكم ...
لا مشكلة أخي الكريم الفاضل ( عمر ) وفضلا وتلطفا راجع الرابط في الإدراة ... وجزاكم الله خير .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 23-10-2006, 02:53 PM   #7
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي




بارك الله في الجميع ، ولا تثريب في الزيادة فخير على خير ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 08:42 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.